تعليم مجاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التنبؤ واستشراف المستقبل السياسي 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 التنبؤ واستشراف المستقبل السياسي 3 في الأربعاء سبتمبر 26, 2012 3:34 pm

Admin

avatar
Admin
التنبؤ واستشراف المستقبل السياسي
تعد دراسات المستقبل أحد العلوم المهمة المبنية علي أسس واقعية ودون الدخول في تفاصيل فإن الأحداث أو الظواهر الأساسية المهمة غالباً ما يكون لها امتداداتها أو تأثيراتها المستقبلية ، فلا يقتصر تأثيرها علي الواقع اللحظي أو الآني بل ربما يمتد لأجيال بعيدة ومن هنا تأتي أهمية التنبؤ بالأحداث والوقائع السياسية أو بآثارها المستقبلية ( وكانت قديماً شائعة في الفقه الإسلامي محاولات من هذا القبيل : الفقه الافتراضي : ( أرأيتكم )
الفرق بين التنبؤ والتخمين
- التنبؤ : يقوم علي أسس إحصائية وموضوعية ونتائج سابقة ومؤشرات .
- التخمين : لا يستند الي أى أسس أو مؤشرات ولكن فقط تهيؤات وخيالات .
الفرق بين التنبؤ والتوقع :-
- التنبؤ : تقدير مستقبلي معتمد علي نماذج إحصائية تم اختيار سلامتها وجربت وتعطي نتائج دقيقة – تقدير مقتبس يمكن التدليل والبرهنة لكل تفاصيلة وعمومياته .
- التوقع : تقدير مستقبلي معتمد علي القدرة الذاتية في تطويع البيانات المتسقة بالمحتوى المراد تقديرة – تقدير موجه عام ولكن غير مقتبس يمكن تدليل عمومياته فقط ولكن التفاصيل لا .
الهدف من التنبؤ :-

خطوات عملية التنبؤ :- 1- حدد وحلل ما تم إنجازه مسبقا ( في حالة وجودة ) وكيفية الأستفادة منه .
2- حدد ظروفك البيئية الحالية .
3- حدد أهم العوامل أو القوى المحركة لهذه الظروف
4- حدد أثر هذه العوامل أو القوى المحركة في المستقبل
5- فكر بجدية " ما المحتمل ظهوره علي الساحة في الفترة القادمة من هذه العوامل سواء عوامل جديدة أو سبق ظهورها من قبل " ؟
6-جمع البيانات وقيم المعلومات التي وصلت لها ، وحاول أن تربط بينها وتجمع الأمور لتصل الي شيء محدد ، وعليك أن تستخدم في ذلك رأى من له خبره بالأمور عن اتجاهات المستقبل والتغيرات المتوقعة في سلوك الأفراد والمجتمع .- الاستفادة بالفرصة المتاحة .
- تجنب مشكلات وقيود يمكن حدوثها في المستقبل
- تحديد الهدف بواقعية وفقاً لمتغيرات يمكن حدوثها .
- جني مكسب وتجنب خسارة .
الموساد "معهد الاستخبارات والمهمات الخاصة" (عبرية، המוסד למודיעין ולתפקידים מיוחדים هاموساد لموديعين اولتافكديم ميوحادي)، وكالة استخبارات الإسرائيلية، تأسس في 13 ديسمبر من عام 1949. يكلف جهاز الموساد للاستخبارات والمهام الخاصة من قبل دولة إسرائيل بجمع المعلومات، بالدراسة الاستخباراتية، وبتنفيذ العمليات السرية خارج حدود إسرائيل. يعمل الموساد بصفته مؤسسة رسمية بتوجيهات من قادة الدولة، وفقا للمقتضيات الاستخباراتية والعملية المتغيرة، مع مراعاة الكتمان والسرية في أداء عمله. وتندرج بين المجالات المتنوعة التي يعمل فيها الموساد إقامة علاقات سرية كعقد معاهدتي السلام مع مصر والأردن وفي قضايا الأسرى والمفقودين بالإضافة إلى مجال التقنيات والأبحاث.[1]
تورطت الموساد في عمليات كثيرة ضد الدول العربية والأجنبية منها عمليات اغتيال لعناصر تعتبرها إسرائيل معادية لها ولا يزال يقوم حتى الآن بعمليات التجسس حتى ضد الدول الصديقة والتي لإسرائيل علاقات دبلوماسية معها.


كانت "الموساد" اختصار لعبارة موساد لعالياه بت العبرية أي منظمة الهجرة غير الشرعية وهي إحدى مؤسسات جهاز الاستخبارات الإسرائيلي والجهاز التقليدي للمكتب المركزي للاستخبارات والأمن. أنشئت عام 1937، بهدف القيام بعمليات تهجير اليهود. وكانت إحدى أجهزة المخابرات التابعة للهاغاناه.
يوجد جهاز تنفيذي تابع للجهاز المركزي الرئيسي للمخابرات الإسرائيلية ويحمل نفس الاسم أسس 1953 قوامه مجموعة من الإداريين ومندوبي الميدان في قسم الاستعلام التابع لمنظمة الهاغاناه، وتطور ليتولى مهمة الجهاز الرئيسي لدوائر الاستخبارات.[2]
يعد الموساد أحد المؤسسات المدنية في إسرائيل ولا يحظى منتسبو الموساد برتب عسكرية إلا أن جميع الموظفين في جهاز الموساد قد خدموا في الجيش الإسرائيلي أغلبهم من الضباط.
اغتيال العديد من قادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في الخارج.
[عدل] الإدارة
** قسم المعلومات: ويتولى جمع المعلومات واستقراءها وتحليلها ووضع الاستنتاجات بشأنها.

o قسم العمليات: ويتولى وضع خطط العمليات الخاصة بأعمال التخريب والخطف والقتل ضمن إطار مخطط عام للدولة.

o قسم الحرب النفسية: ويشرف على خطط العمليات الخاصة بالحرب النفسية وتنفيذها مستعينا بذلك بجهود القسمين السابقين عن طريق نشر الفكرة الصهيونية.

o الإداريين :
• شيلواه رؤوفين 1949-1952
• إيسار هرئيل 1953-1963
• مئير عميت 1963-1968
• تسفي زامير ، 1968-1973
• اسحق حوفي ، 1973-1982
• ناحوم أدموني ، 1982-1989
• شبتاي شافيت ، 1989-1996
• داني ياتوم ، 1996-1998
• افرايم هليفي ، 1998-2002
• مئير داغان ، 2002-2011
• تامير باردو ، 2011 حتى الآن
ألحق بجهاز الموساد مدرسة لتدريب المندوبين والعملاء مركزها الرئيسي حيفا ويتم فيها التدريب على قواعد العمل السري والأعمال التجسسية. واشهر الموساد هو الريمو رايتز سرورالمسيكي
[عدل] المهام
[عدل] مهام أساسية
يتولى الجهاز التنفيذي مهمة الجهاز الرئيسي لدوائر الاستخبارات وتنحصر مهماته الرئيسية في:
• إدارة شبكات التجسس في كافة الأقطار الخارجية وزرع عملاء وتجنيد المندوبين في كافة الأقطار.
• إدارة فرع المعلومات العلنية الذي يقوم برصد مختلف مصادر المعلومات التي ترد في النشرات والصحف والدراسات الأكاديمية والإستراتيجية في أنحاء العالم.
• وضع تقييم للموقف السياسي والاقتصادي للدول العربية، مرفقا بمقترحات وتوصيات حول الخطوات الواجب اتباعها في ضوء المعلومات السرية المتوافرة.
[عدل] مهام أخرى
وسع الموساد رقعة نشاطاته على مدار السنوات لتشمل اليوم مجالات كثيرة، حيث يشمل الجزء الرئيسي لهذه المجالات ما يلي:
• جمع المعلومات بصورة سرية خارج حدود البلاد.
• إحباط تطوير الأسلحة غير التقليدية من قبل الدول المعادية, وإحباط تسلّحها بهذه الأسلحة.
• إحباط النشاطات التخريبية التي تستهدف المصالح الإسرائيلية واليهودية في الخارج.
• إقامة علاقات سرية خاصة, سياسية وغيرها, خارج البلاد, والحفاظ على هذه العلاقات.
• إنقاذ اليهود من البلدان التي لا يمكن الهجرة منها إلى إسرائيل من خلال المؤسسات الإسرائيلية المكلفة رسميا بالقيام بهذه المهمة.
• الحصول على معلومات استخباراتية إستراتيجية وسياسية, وعلى متنعلومات ضرورية تمهيدا لتنفي[3] ذ عمليات.
• التخطيط والتنفيذ لعمليات خاصة خارج حدود دولة إسرائيل.
[عدل] الموساد في الثقافة الشعبية
بسبب سمعة الموساد وسرية عملياته, قد كُتب الكثير عنه. تعتبر روايات دانيال سيلفا الكتب دقة في وصف تاريخ الموساد وطريقة قيامه بعملياته, حيث أن الكاتب يستشير العديد من العملاء السريين الإسرائيليين خلال كتابة رواياته, التي تتناول أحيانا مهاما تاريخية حقيقية للموساد (كاغتيال أبي جهاد عام 1988 بتونس). وهذةا اسلوب الموساد الغادر في اغتيال العلماءواحباط اي محاولة نهضوية للعرب
[عدل] وصلات
• جيش إسرائيل
• معهد الأبحاث الإعلامية للشرق الأوسط
• موقع الموساد بالعربية.
[عدل] مراجع
1. ^ موقع الموساد بالعربية: حول الموساد
2. ^ أ ب الجزيرة نت: مقالة حول الموساد
3. ^ 545
[أظهر]

الصراع العربي الإسرائيلي

شعبة الاستخبارات العسكرية المعروفة باسم أمان وهو الاختصار الشائع لاسمه العبري آجاف هموديعين (بالعبرية:אגף המודיעין) هي جهاز تابع لهيئة أركان جيش الإحتلال، وهي أكبر الأجهزة الاستخبارية وأكثرها كلفة لموازنة الدولة.وحسب القانون الإسرائيلي فإن جهاز أمان مسؤول بشكل أساسي عن تزويد الحكومة بالتقييمات الإستراتيجية التي على أساسها تتم صياغة السياسات العامة للدولة، بالذات على صعيد الصراع مع الأطراف العربية. وتعتمد أمان على التقنيات المتقدمة إلى جانب المصادر البشرية في الحصول على معلوماتها الاستخبارية التي توظفها في صياغة تقييماتها الإستراتيجية.
عاموس يادلين، الرئيس الحالي للامان
[عدل] رئيس أمان
رئيس أمان هو أعلى ضابط استخبارات في جيش الاحتلال، ويشارك في اتخاذ قرار المخابرات وصنع السياسات على نفس مستوى رؤساء الشاباك والموساد.مع التركيز على الجبهات العسكرية ،المحلية (بما في ذلك الاراضي الفلسطينية) والمخابرات الأجنبية.
في 10 يونيو 2005 أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ،الجنرال دان حالوتس أن الميجور جنرال عاموس يادلين سوف يحل محل اللواء اهرون زئيفي فركش. يدلين، الذي كان يشغل منصب الملحق العسكري للجيش الدفاع الإسرائيلي في واشنطن، كان طيار مقاتل، الرئيس السابق لمديرية الاستخبارات الجوية، ونائب حالوتس.تم تعيين يادلين كمديرا للامان في 5 يناير 2006.

Razz Razz Razz Evil or Very Mad Evil or Very Mad Evil or Very Mad Evil or Very Mad

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fuel.forumarabia.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى